-->

أيقظ قواك الخفيه 2

أيقظ قواك الخفيه 2
      القرارات, هى التى تحدد اتجاهك فى الحياة, من كل الجوانب. فأنتبه لها..

     يركز "أنتونى روبنز" بقوة على أهميه اتخاذ القرار فى حياتنا. لأنه وان كانت الحياة أشبه بنهر متدفق, فقراراتك هى التى ستجلب لك النجاة فيه, بدلا من ترك نفسك للتيار, وتظل تلعن فى الظروف. على الجهة الأخرى فعدم اتخاذك للقرار الصحيح, يعنى أنك اتخذت بالفعل قرار (بالا تتخذ قرار) ومن ثم ترك نفسك للظروف المحيطه بك بكل ايجابياتها وسلبيتها..

     يتبع ذلك فى الأهميه, تنفيذ القرار والألتزام به. لأن الألتزام بالقرار وتنفيذه أصعب من اتخاذه. فالحياة تختبرك بمنتهى القسوة لأخراج أجمل ما فيك. وحياتنا بحاجه الى تنظيم فعال اذا أردنا ان نحياها, ولا نكتفى بمجرد التواجد.. من أجل هذا يشير علينا المؤلف بست مفاتيح تمكنك من التحكم فى قدرتك على اتخاذ القرار وهى ببعض التصرف من عندى:

    1- القوة الحقيقية للقرار نابعه من كونه أداه شبه آالهيه تمكنك من ان تطلق فى الواقع هف وتأثيرا واتجاها جديدا كليا ومغايرا لما كنت عليه فى السابق, فتذكر ان كل قرار تتأخذه يؤثر على حياتك حرفيا.

    2- أصعب خطوات القرار هى الألتزام به, رغم ان الألتزام أحيانا -وأكرر أحيانا- ما يكون أسهل من اتخاذ القرار. لأننا فى العاده نقلل دوما من قدراتنا مما يجعل قراراتنا دوما أقصاها الغث من كل شئ. يعرف الكاتب القرار هنا بأنه "معلومات وضعت حيز التنفيذ". فالقرار هنا كالايمان يجب ان تتولد عنه أفعال لتدل عليه, فعدم توالى الأفعال الناشئه عنه تعنى انه لم يكن له وجود بالأساس.

    3- اتخاذ القرارات مثل قيادة السيارات تماما. كلما كثرت ممارستك لها ازددت حنكة وخبرة, لأتخاذ القرار الصحيح فى الوقت المناسب.

    4- تعلم من قراراتك. حين تتأخذ قرار ويأتى بنتيجه سلبيه, أدرسه جيدا وحاول استخلاص العبر منه لعدم تكرار مثله مستقبلا. حاصل هذه القرارات فيما بعد سوف يدعوه الخبرة. وكما قال "اديسون" انا لم أفشل 1000 مرة فى عمل المصباح الكهربائى, لقد تعلمت 1000 طريقه لا تؤدى الى عمل المصباح.

    5- المرونه فى اتخاذ القرار وتنفيذه فن. فيجب ان تعلم متى تتراجع عن قرارك؟ ومتى تغير اتجاهك؟ ومتى تسلم بفشلك؟ لا تكن متصلبا وتذكر انك تسعى لهدف نهائى فتدبر فى الوسائل.

    6- تمتع باتخاذ قراراتك. وأدرك جيدا انه لا يوجد قرار صغير وكبير فالقرار بمقدار تأثير عليك أنت. فأجعل عينك دائما على وجهتك النهائيه كى لا تحيد, وأمتع نفسك بالرحلة.
    حازم سويلم
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع شاى بلبن .

    إرسال تعليق