-->

لو كنت مكان الرئيس!

لو كنت مكان الرئيس!



      لو كنت مكان "مرسى" لأعلنت فور فوزى بالرئاسة, انسلاخى التام عن جماعه "الاخوان" ليس انكارا لفضلهم على فى الوصول للمنصب, ولكن لأنى أصبحت رئيس لكل المصريين, أو هذا ما ينبغى ان يكون. ولبدات فترتى الرئاسيه بحل التشكيل المطعون فى شرعيته للجمعيه التأسيسيه للدستور, وأحللت محلها نخبة من رجال القانون الفقهاء الأجلاء ومعهم لفيف من نخبة مصر المفكرة, الحقيقيه التى تقدم صالح الوطن عن الصالح الشخصى, لأعداد هذه الوثيقة الهامه, التى تنظم علاقة المواطن بالوطن وتمهد الطريق لمصر الغد.

                                             

     لو كنت مكان "مرسى" لبدأت عهدى مع الناس فى مصر, بخطاب بليغ فى شكله ومضمونه دعوت فيه الناس للاجتماع على كلمة سواء, من أجل حاضر هذا الوطن ومستقبله, لأجل ان ينشأ أطفالنا فى مصر التى نتمناها, لا مصر التى نحياها الآن, المريضه الهزيله لجهلها..

      لو كنت مكان "مرسى" لجمعت أدباء ومفكرى وفنانى مصر, لرسم صورة لها عام 2050 والعمل فى سياق واطار هذه الصورة. فمادمنا لم نحدد الوجهه النهائيه, فسنحتار بالتأكيد فى تحديد الطريق الذى سنسلكه.. وتحديد الطريق الى المستقبل فرض على الحاكم الذى جاء للكرسى كنتاج لثورة مجيدة لشعبنا, لآن ضياع مزيد والمزيد من الوقت –وهو أثمن ما نملك- لم يعد مقبولا فى عالم اليوم..

     لو كنت مكان "مرسى" لأعليت من قيم المواطنه المصرية, بعيدا عن حسابات النظرة الضيقة لدين الآخر. ووحدت فرقاء الوطن جميعا لنشد معا من آزر كيان الدولة, الذى اعتراه الصداء من اطرافه, لنعيد معا مصر كيان واحد متماسك. لو كنت مكانه لأقصيت وجه "مصر" الى الجنوب حيث ينبغى التوجه نحو دائرة مصالحنا الأولى, الممثلة فى افريقيا عامة ودول حوض النيل خاصة, فدولة كـ اثيوبيا ينبغى ان تكون الجار والشريك الأهم لمصر, لما ينبع منها من شريان الدم الرئيس لنا..

      لو كنت مكان "مرسى" لأولويت صناعه تكنولوجيا المعلومات والنانو تكنولوجى, المزيد والمزيد من الاهتمام, لان تخلفنا فيهم اصبح غير مقبول, ولأنه من السهل بعدة مليارات مما كان ومازال يسرق, ان نحقق خطوات نجاح ملموسه فيهم فى أعوام قليله.. الزراعه لا تحاتاج من "الريس" سوى الافراج عن المئات من الابحاث التى انتجتها العقول الشابه المصرية طوال السنوات العجاف السابقة, وتطبيق ما بها على أرضنا الزراعيه ويتضاعف الانتاج ثلاث مرات فى عامين أو ثلاثه..

      لو كنت مكان "مرسى" لأرسلت للناس كلهم اشارات بين الحين والحين, ليعرفوا اننى معهم لا عليهم, لتطمينهم على غد باتوا منه يتخوفون. للمحكمه الدستورية حكم منذ سنوات بعدم دستوريه, ربط استهلاك الكهرباء برسوم النظافه, فيمكن للرئيس صباحا, ان يأمر بتطبيق هذا القانون, ليفهم الناس ان عصر جبايه الدولة منهم الى زوال, ولكن كيف؟ والخزانه خاوية وفقر أفكارهم لن يملأها فى القريب العاجل كما نأمل... المؤسف بحق اننى لست مكان مرسى..


    حازم سويلم
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع شاى بلبن .

    إرسال تعليق