التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لو كنت مكان الرئيس!




  لو كنت مكان "مرسى" لأعلنت فور فوزى بالرئاسة, انسلاخى التام عن جماعه "الاخوان" ليس انكارا لفضلهم على فى الوصول للمنصب, ولكن لأنى أصبحت رئيس لكل المصريين, أو هذا ما ينبغى ان يكون. ولبدات فترتى الرئاسيه بحل التشكيل المطعون فى شرعيته للجمعيه التأسيسيه للدستور, وأحللت محلها نخبة من رجال القانون الفقهاء الأجلاء ومعهم لفيف من نخبة مصر المفكرة, الحقيقيه التى تقدم صالح الوطن عن الصالح الشخصى, لأعداد هذه الوثيقة الهامه, التى تنظم علاقة المواطن بالوطن وتمهد الطريق لمصر الغد.

                                         

 لو كنت مكان "مرسى" لبدأت عهدى مع الناس فى مصر, بخطاب بليغ فى شكله ومضمونه دعوت فيه الناس للاجتماع على كلمة سواء, من أجل حاضر هذا الوطن ومستقبله, لأجل ان ينشأ أطفالنا فى مصر التى نتمناها, لا مصر التى نحياها الآن, المريضه الهزيله لجهلها..

  لو كنت مكان "مرسى" لجمعت أدباء ومفكرى وفنانى مصر, لرسم صورة لها عام 2050 والعمل فى سياق واطار هذه الصورة. فمادمنا لم نحدد الوجهه النهائيه, فسنحتار بالتأكيد فى تحديد الطريق الذى سنسلكه.. وتحديد الطريق الى المستقبل فرض على الحاكم الذى جاء للكرسى كنتاج لثورة مجيدة لشعبنا, لآن ضياع مزيد والمزيد من الوقت –وهو أثمن ما نملك- لم يعد مقبولا فى عالم اليوم..

 لو كنت مكان "مرسى" لأعليت من قيم المواطنه المصرية, بعيدا عن حسابات النظرة الضيقة لدين الآخر. ووحدت فرقاء الوطن جميعا لنشد معا من آزر كيان الدولة, الذى اعتراه الصداء من اطرافه, لنعيد معا مصر كيان واحد متماسك. لو كنت مكانه لأقصيت وجه "مصر" الى الجنوب حيث ينبغى التوجه نحو دائرة مصالحنا الأولى, الممثلة فى افريقيا عامة ودول حوض النيل خاصة, فدولة كـ اثيوبيا ينبغى ان تكون الجار والشريك الأهم لمصر, لما ينبع منها من شريان الدم الرئيس لنا..

  لو كنت مكان "مرسى" لأولويت صناعه تكنولوجيا المعلومات والنانو تكنولوجى, المزيد والمزيد من الاهتمام, لان تخلفنا فيهم اصبح غير مقبول, ولأنه من السهل بعدة مليارات مما كان ومازال يسرق, ان نحقق خطوات نجاح ملموسه فيهم فى أعوام قليله.. الزراعه لا تحاتاج من "الريس" سوى الافراج عن المئات من الابحاث التى انتجتها العقول الشابه المصرية طوال السنوات العجاف السابقة, وتطبيق ما بها على أرضنا الزراعيه ويتضاعف الانتاج ثلاث مرات فى عامين أو ثلاثه..

  لو كنت مكان "مرسى" لأرسلت للناس كلهم اشارات بين الحين والحين, ليعرفوا اننى معهم لا عليهم, لتطمينهم على غد باتوا منه يتخوفون. للمحكمه الدستورية حكم منذ سنوات بعدم دستوريه, ربط استهلاك الكهرباء برسوم النظافه, فيمكن للرئيس صباحا, ان يأمر بتطبيق هذا القانون, ليفهم الناس ان عصر جبايه الدولة منهم الى زوال, ولكن كيف؟ والخزانه خاوية وفقر أفكارهم لن يملأها فى القريب العاجل كما نأمل... المؤسف بحق اننى لست مكان مرسى..


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

5 من الخرافات الشائعة عن مصر القديمة

بينما يؤرخ لكافة دول العالم من خلال التاريخ، تبقى مصر "أم الدنيا" دوما استثناء فقد جاءت هي إلى الوجود أولا ثم تبعها التاريخ.. فريدة، عظيمة، غير مسبوقة ومتميزة على الدوام هي مصر، عصيّة دوما على الأفهام والعقول، قابعة بمكان خارج التنظيرات والأفكار.. وكما يقوم طائر العنقاء الأسطوري من رماده من جديد، كذا مصر تبعث وتبدأ عصرا جديدا من العظمة والسيادة بعد كل ضعف ووهن.. وحظ مصر من الخرافات والأباطيل كبير بعمق الزمن، بعضها صار كالمسلمات من كثرة ترديده لكن شيوع الخطأ لا يعني صحته كما نعرف.. وهذا المقال مخصص لتفنيد 5 من الخرافات الشائعة عن مصر القديمة، والتي يظنها البعض حقائق ومعلومات أكيدة، لنبدأ..


·المصّريين فراعنة..
اعتاد الجميع نتيجة فهم خاطئ "متعمد" أن يسموا الحضارة المصرية القديمة باسم الفراعنة، و سيتضح لك العمد والقصد السيئ حين تتمعن في الأمر جيدا..
بداية لم يطلق على ملوك مصر طوال عصرهم الذهبي لقب فراعنة اطلاقا، ولم يكن اسم "فرعون" لقب ولا يخص سوى صاحبه وهو الملك المعاصر لنبي الله "موسى" عليه السلام.. ومحاولة الإلتفاف حول هذه الحقيقة بان هذا اللقب جا…

زعتر، فراولة ومسك الليل

كتبت فى تدوينة درجات اللون الأخضر، عن شغفى وحبى للنباتات والورود وكل ما هو أخضر. أمس بينما شقيقى وانا فى مدينة "6 أكتوبر"، قمنا بزيارة لمشتل أعرفه من قبل. 



 المشاتل أحد الأماكن المسحورة بالنسبة لى، أنسى نفسى تماما وسط أنواع الصبار وباقات الزهور الفواحة العطرة، المزهوة بألوانها الفاضحة. رائحة زهرة "الجاردينيا" مازالت عالقة بأنفى.

 شاهدت أنواع جديدة بالنسبة لى من الصبار، ونباتات أخرى لا أعرفها وان كنت أستمتعت بها. وحيث أننا فى أوائل الربيع فقد كانت أكثر النباتات مزهرة بجمال من نوع خاص.



 تجولت انا وأخى بصحبة أحد العاملين ذوى الأخلاق الحسنة -من سوريا المنكوبة-. ابتعت من مدير المشتل؛ "زعتر"، "مسك الليل" وهى نبتة تفوح برائحة عطرة ليلا، "روزمارى" وشتلات "فراولة" لاجرب زراعتها فى المنزل.



 كما أهدانى المدير؛ نبتة "نعناع" هدية لأبنى "سليم"، وهى من نعناع المدينة المنورة، كما أخبرنى. والحقيقة ان لها رائحة نفاذة بشكل جميل.


 انا أتمنى حقيقة ان يكون عندى مشتل خاص فى يوم من الأيام، لأرضى حبى وأهتمامى بهذه الكائنات الخضراء ال…

ملامح مميزة لسينما كريستوفر نولان

مُعجب انا بالأفلام السينمائية التي يقدمها المخرج الكبير "كريستوفر نولان"، وأنتظر مع الملايين طرح كل عمل جديد من إخراجه.. هذه التدوينة محاولة لقراءة بعض ملامح سينما كريستوفر نولان والتي تجعل أفلامه تروق لي و للملايين حول العالم في كل مكان. ابدأ بتعريفه بشكل سريع، هو مخرج، ومنتج وكاتب بريطاني/أميركي اسمه كريستوفر جوناثان جيمس نولان (بالإنجليزية: Christopher Jonathan James Nolan) له العديد من الأفلام الأكثر نجاحاً تجارياً ونقدياً في أوائل القرن الحادي والعشرين. أرباح أفلامه التسعة تجاوزت 4.2 مليار دولار أمريكي عالمياً وحصل على ما مجموعه 26 ترشيح لجوائز أوسكار وسبع جوائز، ويعد عدم حصوله على جائزة أوسكار حتى الآن طعنا -من وجهة نظري- في مصداقية الجائزة..

ملامح سينما كريستوفر نولان.. الزمن الزمن والوقت سمة مميزة في أعمال "نولان" ويبدو أيضا أنها هاجس ملحّ على تفكيره، رأينا حبكة فيلم "مومينتو/Memento" عن ألعاب الذاكرة مع البطل الذي يفقد ذكرياته باستمرار وبشكل متواصل.. في "انسيبشن/Inception" استثمر المخرج عالم الأحلام لتكثيف اللحظة الزمنية بشكل أكبر وممتد، …