-->

خمسات

خمسات
     أكتب اليوم, عن تجربتى الأولى فى تقديم خدمه مدفوعه الأجر عبر موقع خمسات..  أشتركت فى الموقع منذ بدايته, وعرضت خدمتى فيه على النحو التالى, " أستطيع القيام بأعمال الكتابه والصياغه أو التلخيص, لآى موضوع, بأسلوب سلس, سهل, و واضح, بلغه عربيه سليمه. فى حدود 20 صفحه. المجالات التى أحب الكتابه فيها, الأدب, التاريخ, السير الذاتيه, تاريخ 
    المدن, الشخصيات العظيمه, وقصص الأنبياء والرسل." 


       
     منذ 5 أيام, جاء عميلى الأول, شاب مصرى اسمه "محمد" يطلب منى عمل مراجعه لروايه كتبها هو, لأكتشاف آى أخطاء أو أحداث غير منطقيه, أو أجزاء بحاجه الى الايضاح.. ورغم أنه غير ما أعلنت عنه, الا أننى رحبت بالأمر لأجتيازالتجربة كامله..

     خيرنى "محمد" بين ارسال نسخة ورقيه بالبريد العادى, امعانا فى طقوس القراءة, بوجود الكتاب مجسدا بين يدى, أو ارسال نسخة اليكترونيه. فضلت الأخيرة, توفيرا للوقت والمال..وعليه أرسل لى ملف pdf .أستغرق الأمر منى ثلاثه جلسات قراءة بواقع ساعتى تقريبا لكل منهم, لقراءة روايه الكاتب الشاب,  الموهوب بالمناسبه..

     كنت أكتب ملاحظاتى عن العمل أثناء القراءة, بتسلسل الأحداث, حتى لا أنسى. بالأضافة الى ملاحظاتى الشخصية, الخاصة بالعمل ككل.. وفى النهايه وجدتهم 4 صفحات على برنامج الورد يتضمنون كافة الملحوظات, أضفت اليهم صفحة خامسة بها رآى الشخصى, عن مناطق القوة والضعف فى الروايه. أرسلت الملف الى كاتبنا الشاب, وبعد ثلاث ساعات وجدته سدد مبلغ الخدمه -5 دولارات- وترك لى رساله تعلن رضاه عما تلقاه منى..
    حازم سويلم
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع شاى بلبن .
    1. ما يثير انتباهي هو أن هذا النوع من الخدمات ( مثل موقع خمسات ) تقدم خدمة ممتازة بثن بخس لكن رغم ذلك لا تلقى إقبالا كبيرا .

      فأنت مثلا قدمت لهذا الشاب خدمة كان سيدفع فيها مئات الدولارات لخبير يملك مكتبا في مكان استراتيجي في مدينته ... إنها حقا طفرة في الخدمات .

      ومن خلال تصفحي لبعض هذه المواقع أجد أن أغلب الأعضاء لم يبيعوا إلا خدمة أو اثنين .

      ألا توافقني الرأي ؟

      كما أنني أتساءل : ما الطريقة التي يمكننا أن نشجع بها الناس على الاقبال على هذه الخدمة وخصوصا خدمات خمسات ؟

      ردحذف
    2. هذا يرجع يا أستاذ/ حسن فى المقام الأول الى ضعف الثقافه الاليكترونيه عندنا وتعامل الناس بمزيج من الشك والريبه مع طرق دفع واستلام النقود الاليكترونيه, لشكهم فى كل ما هو غير ملموس..

      الطريق لتشجيع مثل هذا النوع من الخدمات يأتى بشيوع هذه الثقافه فى المجتمع, كما نأمل فى القريب العاجل..

      أشكرك لمرورك الكريم وتعليقك هنا, وأعتذر عن تأخرى فى الرد.

      ردحذف