-->

طريقة الكايزن

طريقة الكايزن
     تقوم فلسفة الكايزن على التغيير بمقدار ضئيل للغاية بشكل يومى. مما يؤدى الى أعظم الأثر على المدى الزمنى, ويساعدك فى القيام بتغيرات كبيرة بأقل الخطوات.. 

     هل تريد القيام بأداء برنامج رياضى يومى للحفاظ على صحتك ولياقتك البدنية والعقلية. بالطبع أنت تريد -وانا كذلك- كم مخطط وضعته للألتزام به ولم تفعل؟ كم مرة حددت يوما معينا للبدء ولم تستطع؟ ما رأيك اذا بان تلزم نفسك بأداء تمرين رياضى وحيد يوميا بدءا من غد لمدة دقيقة واحدة. نعم دقيقة واحدة لا غير على ان تتوقف فور انتهائها, لتعاود الكره فى اليوم التالى, حين تجد نفسك تقوم بها بشكل آلى فهذا يعنى انك بحاجه لزيادة الوقت زيادة أخرى صغيرة. جرب وشاهد المدى الذى يمكنك ان تصل اليه.

     فلسفة الكايزن قائمه على تذويب مقاومتنا الداخلية للتغيير تدريجيا بأقل الخطوات, لتنتهى وقد اكتسبت عادة جديدة مفيدة أو تخلصت من عادة أخرى غير مرغوب فيها. بعضنا يعانى من نهم التسوق وانفاق المال بشكل يفوق المطلوب والضرورى كذلك. هل عانيت الكثير من أجل تحجيم هذا الشبق نحو الاستهلاك؟ ولم تجد آى من الوسائل نفعا. ما رأيك ان تقوم بتنحية/ ارجاع/ اعادة شئ واحد فى كل مرة تنتهى فيها من عملية التسوق, شئ واحد تقرر ان شرائه ليس ضرورى لك وتقوم باعادته.

     لا حدود للمجالات التى يمكن تطبيق هذه الطريقة عليها. ليس فقط اكتساب عادات جديدة. بل يمكنك تطبيقها على مجال عملك أو دراستك, علاقاتك العائلية أو الشخصية, الكايزن صالحة لكل نواحى الحياة.

     لابد لك من اكتساب الثقة فى هذه الطريقة قبل الشروع فى استخدامها. ضع ثقتك فى ان الألتزام بخطوات صغيرة للغاية ولكن بشكل يومى/ دورى سوف يقودك للتغيير بشكل سهل ممتنع على المدى الطويل. على سبيل المثال لا الحصر فتغير ضئيل فى شخصك بمقدار 1% يوميا سوف يخلق شخصية جديدة تماما على مدى زمنى يقدر بثلاث شهور, سوف تكون تغيرت فيها بنسبة 90%, هل تستطيع؟. 
    حازم سويلم
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع شاى بلبن .

    إرسال تعليق