-->

برمجيات المصدر المفتوح.

برمجيات المصدر المفتوح.
                                                           
    Open, Source
     

     البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر, أصبحت تيار عالمى يشار له بالبنان, وتكسب كل يوم أرضا جديدة. يرجع هذا للميزات العديدة والفريدة التى تمتاز بها كـ الثبات, المرونة, الجودة, الاستقرار, الحرية وانعدام التكلفة. لذا فليس من الغريب ان نجد أكبر الهيئات والمؤسسات والشركات العالمية تتجه اليها يوم بعد يوم...

      تمثل البرمجيات المفتوحة المصدر كنز استراتيجى هام للدول الفقيرة تكنولوجيا مثلنا, لأنعدام تكلفتها مقارنة بالبرامج المدفوعة كالويندز على سبيل المثال, الذى نجد مقابل له فى نظام "لينكس" المجانى بتوزيعاته العديدة المدعومة بشكل كامل من ملايين المبرمجين عبر العالم. لذا فالمصدر المفتوح هو بوابتنا لرأب الصدع بيننا وبين الدول المتقدمة تكنولوجيا, التى تسبقنا بمراحل..

     لا يوجد -فى اعتقادى- من لم يسمع عن "الأندرويد", بل ان الهواتف المحمولة أصبحت تسوق لنفسها ولأول مرة بأسم نظام التشغيل الخاص بها. الأندرويد أحد برمجيات المصدر المفتوح. وما أعطاه دفعة قوية للأنتشار هو دعمه من قبل العديد من الشركات الكبرى كـ جوجول وسامسونج..

     اليوم أحضرت لكم بعض البرامج الهامة, التى تعمل كلها وفق كود المصدر المفتوح. وكلها تعمل على الويندز لمن أراد تجربتها, حيث ستغنيك عن مشاكل السيريال والكراكات والتفعيل... الخ الخ وهى المشاكل التى يعانى منها مستخدموا البرامج المنسوخة أو المقرصنة.  يمكن ان تعدها تهيئة لك للأنتقال فيما بعد لنظام تشغيل أفضل يعتمد معيارية المصدر المفتوح مثل لينكس..

     MMC
     محول وسائط و صيغ أكثر من رائع, سلس الاستخدام, بسيط وذو واجهة أنيقة. يساعدك لحل مشكلات التحويل ما بين الصيغ باختلاف أنواعها.
    Libre Office
     المنافس القوى لـ "ميكروسوفت أوفيس" يقدم لك العشرات من المزايا البسيطة, بجانب قدرته على التعامل مع ملفات الأوفيس بكل سهولة.  
    Sumatra
     اذا كنت تعانى من مشاكل برنامج أدوب ريدر. هذا برنامج سلس جدا لقراءة ملفات PDF.

    لمن أراد معرفة المزيد يرجى زيارة دليل البرامج الحرة والمفتوحة لنظام الويندز.

    هذه التدوينة مشاركة فى مسابقة مدونة عبدالله المهيرى. أنصحك بزيارتها :)
    حازم سويلم
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع شاى بلبن .

    إرسال تعليق