-->

6 خطوات تساعدك على الاستيقاظ مبكرا

6 خطوات تساعدك على الاستيقاظ مبكرا

     الكثير منا ومن أصدقائنا يعانى ولا شك من صعوبة الاستيقاظ مبكرا, وانا منهم.

    اليوم نتعرف على 6 خطوات بسيطة تساعدك على تنظيم مواعيد نومك,

    والاستيقاظ باكرا فى نشاط.


    1- الاستسلام للنوم المبكر
    يرفض الكثيرون التوجه إلى الفراش في وقت مبكر، ويفضلون السهر لساعات متأخرة من الليل، رغبة منهم بالحصول على المزيد من الوقت ويعد ذلك السبب الرئيس في صعوبة الاستيقاظ في الصباح، لذلك ينصح الأطباء بالتوجه إلى الفراش عند الشعور بالنعاس.

    2- ضبط وقت النوم
    يجب أن يتم ضبط موعد النوم والاستيقاظ بشكل دقيق بشكل يتناسب مع حاجة الجسم، وعادة فأن الإنسان البالغ يحتاج إلى 8 ساعات من النوم يوميا، وكما هو الحال بالنسبة لقلة النوم، فإن زيادته عن المعدل الطبيعي تسبب العديد من الأمراض والاضطرابات لجسم الإنسان.


                                                                                          
    استيقظ, مبكرا

    3- ضبط الأنشطة قبل النوم
    ينصح بوضع جدول زمني مناسب للأعمال اليومية تشمل الأنشطة التي يتم ممارستها قبل التوجه إلى النوم، بما في ذلك مشاهدة التلفزيون والعمل على الكمبيوتر وغيرها، كما يجب التوقف عن تناول وجبات الطعام الدسمة قبل ساعتين من التوجه إلى الفراش.

    4- التحضير للنشاطات الصباحية
    يرغب الكثيرون بالبقاء في السرير هربا من الأنشطة الصباحية الشاقة، لذلك يفضل أن يتم الإعداد لهذه الأنشطة بشكل مسبق وتحضير الأدوات والمعدات والملابس اللازمة لها، مما يخفف الضغط الجسدي والنفسي عند الصباح.

    * ربما تحب قراءة الوصايا اليومية


    5- إغلاق الأجهزة الإلكترونية
    قبل التوجه إلى الفراش بحوالي 90 دقيقة يفضل أن يتم إغلاق كافة الأجهزة الإلكترونية كالتلفزيون والكمبيوتر، واستبدال هذه الأنشطة بأنشطة أخرى مريحة للأعصاب كالتأمل وسماع الموسيقى أو بعض القراءة.

    6- اتباع روتين معين قبل النوم
    توحي بعض التصرفات مثل إطفاء الأنوار والتحقق من أنبوبة الغاز وإغلاق الأبواب والنوافذ بالرغبة في النوم، لذلك ينصح أن يتم اتباع نوع معين من الروتين الذي يساعد على النوم في أوقات محددة.

    حازم سويلم
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع شاى بلبن .

    إرسال تعليق