-->

الخطوات الأولى نحو Linux Ubuntu

الخطوات الأولى نحو Linux Ubuntu
     فى هذه التدوينة أبدا بتوثيق رحلة لتعلم Linux Ubuntu كنظام تشغيل مفتوح وحر المصدر، بديل لنظام Windows الذى استعمله حاليا. يوجد عشرات الأسباب بالطبع للانتقال الى "لينكس أوبنتو" ربما أفرد لها تدوينة مستقلة مستقبلا..

                                                             
    ubuntu, أوبنتو

    سمعت لأول مرة بمصطلح Open Source منذ مدة طويلة، وقرأت عنه كثيرا ولم أهتم به حتى عامين مضوا. وقع فى يدى كتاب اليكترونى رائع وجميل ومبسط للغاية اسمه "أوبنتوببساطة" للمدون المميز "أحمد أبو زيد" يشرح فيه خطوة بخطوة طريقت تهيئة ubuntu كنظام تشغيل لحاسبك، بديلا لنظام Windows. قمت بتحميل نسخة ubuntu 11-10 ولكنى لم أستعملها الا مؤخرا هذا الأسبوع، قمت باعدادها على usb ولم تأخذ سوى دقائق معدودة، قمت بعدها بعمل restart  لجهازى وبدأت فى عمل install وفى نفس الوقت اضافة للتحديثات المتوافرة -يتطلب ان تكون متصل بالانترنت- وفى حوالى ساعة كانت النظام مهيئا للعمل بسلاسة.

     أمضيت وقت طويل متحاشيا التعامل مع Linux وكالعادة كنت مخطئ، فالنظام فى غاية السلاسة وتعاملت معه لأول مرة بدون معوقات. استطعت التعامل مع محرر النصوص، مشغل الفيديو، الصوتيات بل وحذف واضافة برامج. لم يكن النظام بالصعوبة التى تخيلتها مسبقا، صحيح انه توجد أجزاء منه مازلت لا أعرف كيفية عملها، الا أننى سأعرف بالاستخدام والتجربة والخطأ.

     أوبنتو نظام متكامل لإدارة حاسبك أو مخدمك الخاص، وهو نظام مفتوح المصدر آى يمكنك التعديل عليه وفق ما يناسبك. اول أصدار له عام 2004 وفى كل عام يظهر منه اصداران فى أبريل وأكتوبر من كل عام. وكلمة "أوبنتو" معناها "الإنسانية تجاه الآخرين."

     للنظام مميزات أكثر من رائعة، أكتشفت وعرفت بعضها، وفى سبيلى الى معرفة المزيد. مركز التحديثات فى النظام من مميزاته الخرافية، لا تحتاج الى آى تحديث يدوى فهو يقوم بكل شئ –بعد اعلامك- ومستودعات برامج Ubuntu  يتوافر بها كافة البرامج التى تحتاجها وهى تمثل بديل أفضل من برامج الويندز بأحجامها ومتطلباتها الكبيرة.

                                                                       
    linux logo
     


    أول ملاحظاتى السلبية على النظام أنه ليس خفيف كما سمعت من قبل، سألت "أبو زيد" عن طريقFacebook عن السبب؟ أجابنى بان هذا راجع الى ان النسخة قامت بالتحديث الى آخر أصدار Ubuntu 13-10  مما يعنى ان نواة جديدة للنظام متوافرة بجانب النواة القديمة، وهو ما يظهر فى بدء عمل الجهاز. قمت بالبحث عن طريقة لإزالة الأنوية القديمة من النظام، فلم أجد طريقة سهلة تناسبنى.  فكرت فى حذف "أوبنتو" والقيام بتهيئته من جديد وقمت بتحميل أحدث اصدار بالفعل.

     واجهتنى مشكلة ان حذفه لن يجعلنى أتمكن من الولوج الى الويندز، حتى أقوم بتحميل "بادئ الاقلاع" من أسطوانة النسخة الخاصة بالويندز. ظللت أبحث حتى وجدت طريقة مشروحة بالفيديو، مكنتى من حذف بارتيشن ubuntu ولم تؤثر على نظام الويندز بآى شكل من الاشكال، وسأقوم مجددا بالعمل على أوبنتو بعد تهيئته من جديد .

     مع أوبنتو وداعا للتجسس على حساباتى بواسطة نظام التشغيل، وداعا للفيروسات وللتهنيج ولعدم استقرار النظام.

     سوف أتابع فى تدوينات أخرى قادمة -باذن الله- تجربتى فى التعلم مع  Linux Ubuntu، بالإضافة الى عالم البرمجيات مفتوحة المصدر ككل، وسأوافيكم بالجديد..




    حازم سويلم
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع شاى بلبن .

    إرسال تعليق