-->

أفضل 7 توزيعات Linux فى 2014

أفضل 7 توزيعات  Linux فى 2014
      السؤال المنطقى ﻵى مستخدم جديد لنظام Linux هو، باى توزيعة أبدأ؟. بالطبع انا لازلت مبتدئا مثلك تماما فى استعماله، لذا بحث فى الشبكة ووجدت هذا المقال -أترجمه بتصرف طبعا- على موقع Linux.com تتحدث فيه الكاتبة عن أفضل 7 توزيعات لعام 2014.

    يجب ملاحظة ان هذه اﻹختيارات ليست مطلقة، فهى تختلف من شخص ﻵخر وبحسب طبيعة اﻹستعمال وطبيعة الوسيط.  الا اننا نستدل بهذه الخيارات الجاهزة مبدئيا، لحين تكوين معرفتنا الخاصة النابعة من التجربة.  فما هى هذه التوزيعات؟.

    1- Bodhi

     اﻷجمل بين توزيعات لينوكس، بفضل مدير النوافذ "Enlightenment" ففريق التطوير عمل على استقراره مع الحفاظ على خفته، وقابليته للتخصيص بحسب المستخدم. التوزيعة تعتمد على اﻹصدار طويل الدعم Ubuntu Lts ويتم تشغيلها بأبسط وأقل اﻹمكانيات، 128 ميجا للذاكرة العشوائية، مساحة 2.5 جيجا على القرص الصلب ومعالج أعلى من 300 Mhz .
                                                                                               
    Bodhi, Linux
                                                                       

    2- Xubuntu

     أفضل توزيعة ﻷجهزة سطح المكتب، أنيقة وبسيطة وقوية بفضل حزم البرامج. تعتمد على واجهة XFCE خفيفة وبسيطة لكنها لا تلاءم من يريد الكثير من الجماليات، لكنها فعالة للغاية فى تنفيذ المهام.

    3- Lubuntu

     التوزيعة الملاءمة للأجهزة المحمولة، فهى اﻷخف فى استهلاك البطارية. حيث تعتمد واجهة LXDE وهى من أقل الواجهات الرسومية فى لينوكس استهلاكا للطاقة.

    4- DouDou

     من أين سيأتى مبرمجى الغد؟؛ من أطفال اليوم بالطبع. وكيف يصبح أطفال اليوم خبراء فى لينوكس؟؛ باستعمال DouDou Linux التوزيعة المخصصة للأطفال. التى تأتى باعدادات مخصصة لهم وخاصة اﻷمان، كما ان بها منصة للاكتشاف والتعلم. بالطبع لو جرى تعريب توزيعة كهذه فستكون مناسبة تماما للطفل العربى..

     تحديث - شاركنا الصديق "محمد طه" رابط لموقع يحتوى على نسخة معربة من Linux DouDou، فشكرا له.
                                                                                        
    DouDou, Linux

    5- Tails

     التوزيعة "اﻷمن" -اذا جاز التعبير- فى مجال الحفاظ على خصوصية وأمان المستخدم، خاصة وان التجسس على كافة المستخدمين من قبل أجهزة المخابرات المختلفة قد صار واقع. التوزيعة تعتمد العديد من اﻷدوات للحفاظ على خصوصية المستخدم، وتقوم بتعطيل "الاسكربتات" آليا باﻹضافة الى مدير متطور لملفات التتبع -Cookies- كما انها تقوم بحذف آى أثار للاستعمال من آى أداة تخزين..

    6&7- Suse & RedHat

     التوزيعتين اﻷفضل للشركات أو المؤسسات، فهما ثابتتان كالصخر وبنيتهما متشابهة ويدعمهما مجتمع كبير من المطورين والمستخدمين. توزيعة "سوزى" تستحوذ على ٨٠٪ من سوق الحاسبات المركزية، ويعمل بها أكثر من نصف الحواسيب الخارقة وهى منتشرة جدا فى الصين.

    بالنسبة لتوزيعة "رد هات" فهى غنية عن التعريف، فهى أول شركة برمجيات مفتوحة تفوق عائداتها المليار دولار..

     بالطبع الحرية متاحة لك فى اختيار آى من هذه التوزيعات لتجربتها، فهذا سيثرى تجاربك وخبراتك التى أرجو ان تشاركنا اياها، ففى انتظارك..

     فقط للتوثيق؛ هذه أول تدوينة أكتبها مستخدما نظام Linux Ubuntu.
    حازم سويلم
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع شاى بلبن .

    إرسال تعليق