التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أفضل 7 توزيعات Linux فى 2014

  السؤال المنطقى ﻵى مستخدم جديد لنظام Linux هو، باى توزيعة أبدأ؟. بالطبع انا لازلت مبتدئا مثلك تماما فى استعماله، لذا بحث فى الشبكة ووجدت هذا المقال -أترجمه بتصرف طبعا- على موقع Linux.com تتحدث فيه الكاتبة عن أفضل 7 توزيعات لعام 2014.

يجب ملاحظة ان هذه اﻹختيارات ليست مطلقة، فهى تختلف من شخص ﻵخر وبحسب طبيعة اﻹستعمال وطبيعة الوسيط.  الا اننا نستدل بهذه الخيارات الجاهزة مبدئيا، لحين تكوين معرفتنا الخاصة النابعة من التجربة.  فما هى هذه التوزيعات؟.

1- Bodhi

 اﻷجمل بين توزيعات لينوكس، بفضل مدير النوافذ "Enlightenment" ففريق التطوير عمل على استقراره مع الحفاظ على خفته، وقابليته للتخصيص بحسب المستخدم. التوزيعة تعتمد على اﻹصدار طويل الدعم Ubuntu Lts ويتم تشغيلها بأبسط وأقل اﻹمكانيات، 128 ميجا للذاكرة العشوائية، مساحة 2.5 جيجا على القرص الصلب ومعالج أعلى من 300 Mhz .
                                                                                           
Bodhi, Linux
                                                                   

2- Xubuntu

 أفضل توزيعة ﻷجهزة سطح المكتب، أنيقة وبسيطة وقوية بفضل حزم البرامج. تعتمد على واجهة XFCE خفيفة وبسيطة لكنها لا تلاءم من يريد الكثير من الجماليات، لكنها فعالة للغاية فى تنفيذ المهام.

3- Lubuntu

 التوزيعة الملاءمة للأجهزة المحمولة، فهى اﻷخف فى استهلاك البطارية. حيث تعتمد واجهة LXDE وهى من أقل الواجهات الرسومية فى لينوكس استهلاكا للطاقة.

4- DouDou

 من أين سيأتى مبرمجى الغد؟؛ من أطفال اليوم بالطبع. وكيف يصبح أطفال اليوم خبراء فى لينوكس؟؛ باستعمال DouDou Linux التوزيعة المخصصة للأطفال. التى تأتى باعدادات مخصصة لهم وخاصة اﻷمان، كما ان بها منصة للاكتشاف والتعلم. بالطبع لو جرى تعريب توزيعة كهذه فستكون مناسبة تماما للطفل العربى..

 تحديث - شاركنا الصديق "محمد طه" رابط لموقع يحتوى على نسخة معربة من Linux DouDou، فشكرا له.
                                                                                    
DouDou, Linux

5- Tails

 التوزيعة "اﻷمن" -اذا جاز التعبير- فى مجال الحفاظ على خصوصية وأمان المستخدم، خاصة وان التجسس على كافة المستخدمين من قبل أجهزة المخابرات المختلفة قد صار واقع. التوزيعة تعتمد العديد من اﻷدوات للحفاظ على خصوصية المستخدم، وتقوم بتعطيل "الاسكربتات" آليا باﻹضافة الى مدير متطور لملفات التتبع -Cookies- كما انها تقوم بحذف آى أثار للاستعمال من آى أداة تخزين..

6&7- Suse & RedHat

 التوزيعتين اﻷفضل للشركات أو المؤسسات، فهما ثابتتان كالصخر وبنيتهما متشابهة ويدعمهما مجتمع كبير من المطورين والمستخدمين. توزيعة "سوزى" تستحوذ على ٨٠٪ من سوق الحاسبات المركزية، ويعمل بها أكثر من نصف الحواسيب الخارقة وهى منتشرة جدا فى الصين.

بالنسبة لتوزيعة "رد هات" فهى غنية عن التعريف، فهى أول شركة برمجيات مفتوحة تفوق عائداتها المليار دولار..

 بالطبع الحرية متاحة لك فى اختيار آى من هذه التوزيعات لتجربتها، فهذا سيثرى تجاربك وخبراتك التى أرجو ان تشاركنا اياها، ففى انتظارك..

 فقط للتوثيق؛ هذه أول تدوينة أكتبها مستخدما نظام Linux Ubuntu.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

زعتر، فراولة ومسك الليل

كتبت فى تدوينة درجات اللون الأخضر، عن شغفى وحبى للنباتات والورود وكل ما هو أخضر. أمس بينما شقيقى وانا فى مدينة "6 أكتوبر"، قمنا بزيارة لمشتل أعرفه من قبل. 



 المشاتل أحد الأماكن المسحورة بالنسبة لى، أنسى نفسى تماما وسط أنواع الصبار وباقات الزهور الفواحة العطرة، المزهوة بألوانها الفاضحة. رائحة زهرة "الجاردينيا" مازالت عالقة بأنفى.

 شاهدت أنواع جديدة بالنسبة لى من الصبار، ونباتات أخرى لا أعرفها وان كنت أستمتعت بها. وحيث أننا فى أوائل الربيع فقد كانت أكثر النباتات مزهرة بجمال من نوع خاص.



 تجولت انا وأخى بصحبة أحد العاملين ذوى الأخلاق الحسنة -من سوريا المنكوبة-. ابتعت من مدير المشتل؛ "زعتر"، "مسك الليل" وهى نبتة تفوح برائحة عطرة ليلا، "روزمارى" وشتلات "فراولة" لاجرب زراعتها فى المنزل.



 كما أهدانى المدير؛ نبتة "نعناع" هدية لأبنى "سليم"، وهى من نعناع المدينة المنورة، كما أخبرنى. والحقيقة ان لها رائحة نفاذة بشكل جميل.


 انا أتمنى حقيقة ان يكون عندى مشتل خاص فى يوم من الأيام، لأرضى حبى وأهتمامى بهذه الكائنات الخضراء ال…

النطاق المسموم.. ميراث الجهل والخوف الذي يحكم البشر..

للروائي الشهير: سير "آرثر كونان دويل" -مبتكر الشخصية الأشهر: شيرلوك هولمز- رواية بعنوان (النطاق المسموم) تحكي عن مغامرة وحوادث غريبة تقع للبشر، بسبب دخول مدار كوكب الأرض في نطاق سام خلال سيره في الفضاء.. حاليا تقع للأرض المزيد والمزيد من الحوادث والغرائب بسبب تأثير نطاق سام آخر، لكنه هذه المرة من صنع البشر أنفسهم  أو للدقة بعضهم، وليس من الفضاء..
يمكنك ان ترى عشرات المعالم، المظاهر، والظواهر المختلة نتيجة هذا النطاق السام المتولد على نطاق الكوكب بأكمله، كوكبنا الأزرق الصغير.. سأقوم بالتلميح هنا ببعضها وأترك الباقي لذكاء القارئ.

الفقر بلا شك هو أبرز هذه الظواهر، الكل يشكو ويئن ويطالب بالمزيد. لم يعد هناك مطلقا ما يكفي، نحن نريد المزيد والمزيد من المال من اجل اقتناء أشياء نعتقد انها ستمنحنا السعادة والجمال والحب، لكنها لا تفعل؟!. فالنهم الإستهلاكي وشره الإقتناء والإستحواذ فاق كل شيئ، أصبح ثقب أسود يبتلع كل ما يصله ولا يكتفي ولن يفعل..الحروب التي لا تنتهي معلم آخر بارز في النطاق السام الذي نعبره، حروب ممنهجة ومخطط لها لخدمة عدة أهداف منها تقليل عدد س…

ملامح مميزة لسينما كريستوفر نولان

مُعجب انا بالأفلام السينمائية التي يقدمها المخرج الكبير "كريستوفر نولان"، وأنتظر مع الملايين طرح كل عمل جديد من إخراجه.. هذه التدوينة محاولة لقراءة بعض ملامح سينما كريستوفر نولان والتي تجعل أفلامه تروق لي و للملايين حول العالم في كل مكان. ابدأ بتعريفه بشكل سريع، هو مخرج، ومنتج وكاتب بريطاني/أميركي اسمه كريستوفر جوناثان جيمس نولان (بالإنجليزية: Christopher Jonathan James Nolan) له العديد من الأفلام الأكثر نجاحاً تجارياً ونقدياً في أوائل القرن الحادي والعشرين. أرباح أفلامه التسعة تجاوزت 4.2 مليار دولار أمريكي عالمياً وحصل على ما مجموعه 26 ترشيح لجوائز أوسكار وسبع جوائز، ويعد عدم حصوله على جائزة أوسكار حتى الآن طعنا -من وجهة نظري- في مصداقية الجائزة..

ملامح سينما كريستوفر نولان.. الزمن الزمن والوقت سمة مميزة في أعمال "نولان" ويبدو أيضا أنها هاجس ملحّ على تفكيره، رأينا حبكة فيلم "مومينتو/Memento" عن ألعاب الذاكرة مع البطل الذي يفقد ذكرياته باستمرار وبشكل متواصل.. في "انسيبشن/Inception" استثمر المخرج عالم الأحلام لتكثيف اللحظة الزمنية بشكل أكبر وممتد، …