-->

300 كلمة عن رواية "أمريكانلي"، للروائي: صنع الله ابراهيم

 300 كلمة عن رواية "أمريكانلي"، للروائي: صنع الله ابراهيم
     واحدة من أجمل الروايات المصرية، التي قرأتها -عدة مرات- في الأعوام الأخيرة بدء من 2004. وهي تمثل في نظري قمة النضج عند كاتبها، الذي قرأت له  روايات (شرف، ذات، اللجنة، بيروت بيروت، تلك الرائحة والتلصص)، وانا أعتبر "صنع الله ابراهيم" واحد من أهم الروائيين المصريين حاليا، والذي يملك صوت مميز لكتاباته ناتج عن إدماج الكاتب لحياته الشخصية في سياق السرد المكتوب. وكافة الكتاب الناجحين والعظماء يفعلون هذا بنسب متفاوتة، لكن "صنع الله" انغمس بتجاربه الحياتية كاملة بين سطور رواياته..


     300 كلمة عن رواية "أمريكانلي"، للروائي: صنع الله ابراهيم


     رواياته ممتعة جدا ومن الصعب ان تترك الرواية ما ان بدأت فيها، ويزداد معدل قيامك لعمل القهوة كلما أصبح الجانب الأيسر من الكتاب أقل، فأقل.. ينجح الراوي في جعلك تتعاطف مع بطل الرواية بكل عيوبه ونقائضه والضعف والخوف الملازمان له، أصابني التوتر بشدة مع بطل رواية "اللجنة" التي نشرت عام 1981، وهي هجاء ساخر لسياسة الانفتاح التي أنتُهجت في عهد السادات. أنهيت قراءة "ذات" وأنا أشعر بالإختناق والمرارة مع بطلة الرواية، بينما فتحت لي رواية "شرف" نافذة على عالم السجون في مصر، والذي سبق للكاتب زيارته لمدة 5 سنوات من 1959 إلى 1964..

      - إقرأ ايضأ: 1000 ليلة وليلة، غريب فى أرض غريبة وكتب أخرى

      صنع الله ابراهيم من اليسار المصري، وسبق له رفض تسلم "جائزة الدولة التشجيعية" عام 2003 ورفض قبول شيك الجائزة رغم حاجته للمال.. بالصدفة تعرفت على مسابقة أدبية اسمها "كاتارا" على حسابي على موقع "تويتر"، وكانت مسابقة شهر سبتمبر 2016 حول كتابة 300 كلمة عن رواية عربية، وأخترت ان أكتب عن رواية "أمريكانلي". وهي هنا في صيغة صورة كما قدمتها في المسابقة.. 


     300 كلمة عن رواية "أمريكانلي"، للروائي: صنع الله ابراهيم

    حازم سويلم
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع شاى بلبن .

    إرسال تعليق