التخطي إلى المحتوى الرئيسي

5 طقوس صباحية بسيطة؛ تجعل يومك أكثر حيوية

بعض الطقوس والعادات الصغيرة الصباحية، من الممكن ان يكون لها أثر حاسم على الشكل العام ليومك.. الساعة الأولى بعد إستيقاظك من النوم تحدد بشكل كبير كيف سيكون شكل يومك؟، واستجابتك لكافة المتغيرات على مدار اليوم.. هذه 5 عادات بسيطة ويمكن القيام بها كلها فى خلال 60 دقيقة من الصحو، وأؤكد لك انها ستعمل على تحسن يومك بشكل ملحوظ مما سيرفع من إنتاجيتك ونشاطك البدنى والعقلى على مدار اليوم.. بالطبع قبل هذه الطقوس لابد ان تكون حصلت على كفايتك من النوم، ما بين 6 - 8 ساعات، وبعدها نبدأ كالتالى..

 5 طقوس صباحية بسيطة؛ تجعل يومك أكثر حيوية


1-     ابتسم
 نعم، ابتسم. ابتسامتك فور استيقاظك هى إشارة ترسلها لنفسك وللعالم، انك جاهز، مستعد وانك على قدر التحديات المطلوبة آى كانت. إجبار نفسك على الإبتسام كل صباح سيجعل مخك يدخل فى "مود" السعادة والراحة تلقائيا، ويقوم بإفراز مواد مثل "الإندروفين" الذى يحسن من مناعتك ويقوى من مهاراتك العقلية..

 الإبتسامة ستجعلك ممتن للصباح الجديد، كهدية ثمينة من الخالق "عز وجل" وستبحث بالتالى عن أفضل الفرص لإستثمار هذا اليوم العظيم.

2-     اشرب ماء
 ثانى أفضل شئ تقوم به بعد الإبتسامة، هو تناول بعض الماء، لتعويض الجفاف المحتمل فى جسد مكون من الماء بنسبة كبيرة.. شرب كوب من الماء صباحا من أفضل الوسائل لإستعادة مناسيب السوائل الحيوية فى الجسم، وتطهيره كذلك من السموم والدهون.. ويفضل أيضا عدم تناول الطعام أو المنبهات كالقهوة إلا بعد 30 دقيقة من تناول الماء..


  اقرأ أيضا

9 دروس نتعلمها من رياضة الركض

 

3-     مارس التأمل
 التأمل رياضة أكثر من رائعة، وليست بالبساطة التى تبدو عليها، لا فى الفعل ولا فى التأثير الذى تقوم به عليك.. 10 دقائق يوميا من التأمل ستشكل لك تمرين ذهنى قوى للغاية لمواجهة أعباء يومك، مهما كانت. الأمر لا يحتاج منك سوى الجلوس فى وضع مريح، منتصب القامة، تنفس بإنتظام وعمق واجعل كل تركيزك فى عملية التنفس ذاتها وحاول ألا تفكر بآى شئ آخر.. عن نفسى بدأت ممارسة التأمل مؤخرا وأرجو ان أكمل ما بدأته..

 5 طقوس صباحية بسيطة؛ تجعل يومك أكثر حيوية


4-     غذى عقلك وجسمك
 الان أنت جاهز لتناول الإفطار، وهو أهم وجبة فى اليوم بأكمله. وتجاهل الإفطار -الصحى- يؤثر عليك جسديا وذهنيا على مدار اليوم كله. بعد الإفطار غذى عقلك ببعض القراءة المفيدة والنافعة والإيجابية ان أمكن.. ابتعد تماما عن قراءة الأخبار أو مشاهدة النشرات الصباحية؛ بسبب ان 99% منها أخبار سلبية، ستؤثر على حالتك الذهنية وأنت تبدأ يومك بعد..

5-     خطط ليومك
 لا يوجد أبسط من فعل هذا، الصعوبة فى الإلتزام به حتى يتحول الى عادة ثابته لديك.. أمسك بورقة صغيرة وقلم، فى بداية الورقة أكتب هدفك الرئيس، وبعده 3 - 5 مهام المفترض ان تقوم بتنفيذها اليوم، بالطبع سيفيدك جدا ان تعود لهذه الورقة فى آخر اليوم لترى ما أنجزت منها وتعمل على تحسين "الإلتزام" يوم بعد يوم.. 

 اذا أعجبتك هذه التدوينة، فمن الممكن ان تحب أيضا

صباح برائحة القهوة



المشاركات الشائعة من هذه المدونة

زعتر، فراولة ومسك الليل

كتبت فى تدوينة درجات اللون الأخضر، عن شغفى وحبى للنباتات والورود وكل ما هو أخضر. أمس بينما شقيقى وانا فى مدينة "6 أكتوبر"، قمنا بزيارة لمشتل أعرفه من قبل. 



 المشاتل أحد الأماكن المسحورة بالنسبة لى، أنسى نفسى تماما وسط أنواع الصبار وباقات الزهور الفواحة العطرة، المزهوة بألوانها الفاضحة. رائحة زهرة "الجاردينيا" مازالت عالقة بأنفى.

 شاهدت أنواع جديدة بالنسبة لى من الصبار، ونباتات أخرى لا أعرفها وان كنت أستمتعت بها. وحيث أننا فى أوائل الربيع فقد كانت أكثر النباتات مزهرة بجمال من نوع خاص.



 تجولت انا وأخى بصحبة أحد العاملين ذوى الأخلاق الحسنة -من سوريا المنكوبة-. ابتعت من مدير المشتل؛ "زعتر"، "مسك الليل" وهى نبتة تفوح برائحة عطرة ليلا، "روزمارى" وشتلات "فراولة" لاجرب زراعتها فى المنزل.



 كما أهدانى المدير؛ نبتة "نعناع" هدية لأبنى "سليم"، وهى من نعناع المدينة المنورة، كما أخبرنى. والحقيقة ان لها رائحة نفاذة بشكل جميل.


 انا أتمنى حقيقة ان يكون عندى مشتل خاص فى يوم من الأيام، لأرضى حبى وأهتمامى بهذه الكائنات الخضراء ال…

النطاق المسموم.. ميراث الجهل والخوف الذي يحكم البشر..

للروائي الشهير: سير "آرثر كونان دويل" -مبتكر الشخصية الأشهر: شيرلوك هولمز- رواية بعنوان (النطاق المسموم) تحكي عن مغامرة وحوادث غريبة تقع للبشر، بسبب دخول مدار كوكب الأرض في نطاق سام خلال سيره في الفضاء.. حاليا تقع للأرض المزيد والمزيد من الحوادث والغرائب بسبب تأثير نطاق سام آخر، لكنه هذه المرة من صنع البشر أنفسهم  أو للدقة بعضهم، وليس من الفضاء..
يمكنك ان ترى عشرات المعالم، المظاهر، والظواهر المختلة نتيجة هذا النطاق السام المتولد على نطاق الكوكب بأكمله، كوكبنا الأزرق الصغير.. سأقوم بالتلميح هنا ببعضها وأترك الباقي لذكاء القارئ.

الفقر بلا شك هو أبرز هذه الظواهر، الكل يشكو ويئن ويطالب بالمزيد. لم يعد هناك مطلقا ما يكفي، نحن نريد المزيد والمزيد من المال من اجل اقتناء أشياء نعتقد انها ستمنحنا السعادة والجمال والحب، لكنها لا تفعل؟!. فالنهم الإستهلاكي وشره الإقتناء والإستحواذ فاق كل شيئ، أصبح ثقب أسود يبتلع كل ما يصله ولا يكتفي ولن يفعل..الحروب التي لا تنتهي معلم آخر بارز في النطاق السام الذي نعبره، حروب ممنهجة ومخطط لها لخدمة عدة أهداف منها تقليل عدد س…

ملامح مميزة لسينما كريستوفر نولان

مُعجب انا بالأفلام السينمائية التي يقدمها المخرج الكبير "كريستوفر نولان"، وأنتظر مع الملايين طرح كل عمل جديد من إخراجه.. هذه التدوينة محاولة لقراءة بعض ملامح سينما كريستوفر نولان والتي تجعل أفلامه تروق لي و للملايين حول العالم في كل مكان. ابدأ بتعريفه بشكل سريع، هو مخرج، ومنتج وكاتب بريطاني/أميركي اسمه كريستوفر جوناثان جيمس نولان (بالإنجليزية: Christopher Jonathan James Nolan) له العديد من الأفلام الأكثر نجاحاً تجارياً ونقدياً في أوائل القرن الحادي والعشرين. أرباح أفلامه التسعة تجاوزت 4.2 مليار دولار أمريكي عالمياً وحصل على ما مجموعه 26 ترشيح لجوائز أوسكار وسبع جوائز، ويعد عدم حصوله على جائزة أوسكار حتى الآن طعنا -من وجهة نظري- في مصداقية الجائزة..

ملامح سينما كريستوفر نولان.. الزمن الزمن والوقت سمة مميزة في أعمال "نولان" ويبدو أيضا أنها هاجس ملحّ على تفكيره، رأينا حبكة فيلم "مومينتو/Memento" عن ألعاب الذاكرة مع البطل الذي يفقد ذكرياته باستمرار وبشكل متواصل.. في "انسيبشن/Inception" استثمر المخرج عالم الأحلام لتكثيف اللحظة الزمنية بشكل أكبر وممتد، …